تقارير اقتصادية

ناقلات الغاز القطرية تعبر مضيق هرمز رغم تراجع حركة الشحن

توجهت أربع ناقلات غاز طبيعي مُسال تابعة لقطر نحو مضيق هرمز، رغم التراجع الحاد في حركة الملاحة. وأعلنت إيران إعادة إغلاق الممر المائي خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقاً لبيانات تتبُّع السفن.

وأظهرت بيانات شركة “كبلر” لتحليل الملاحة أن الناقلات “وادي السيل” و”ميكانيس” و”السد” و”مسيمير” كانت تعبر المضيق عبر المسار الإيراني. ويعتبر هذا أول عبور من نوعه منذ اندلاع الحرب الأميركية الإسرائيلية ضد إيران.

كما أظهرت بيانات مجموعة “إل إس إي جي” أن سفينة البضائع الجافة “سَمت سكسِس” التي ترفع عَلَم جُزر مارشال دخلت الخليج.

ووفق بيانات “كبلر”، تراجع عدد السفن العابرة مضيق هرمز إلى 5 سفن، يوم الأحد، مقارنة بـ26 سفينة في اليوم السابق. ويعكس هذا الانخفاض التوترات المتصاعدة في المنطقة، حيث شملت السفن ثلاث ناقلات نفط عملاقة محملة بنحو مليونيْ برميل من الخام والوقود السعودي لكل منها.

وكانت إيران قد رفعت الحصار الفعلي عن المضيق الأسبوع الماضي، بعد اتفاقها مع الولايات المتحدة على تمديد وقف إطلاق النار. إلا أنها أعلنت مجدداً إغلاقه رداً على ضربات إسرائيلية في لبنان.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن 55 سفينة تجارية عبَرَت مضيق هرمز يوم السبت، محمّلة بأكثر من 17 مليون برميل من النفط الموجَّه للأسواق العالمية. وفي اليوم نفسه، غادرت ثلاث ناقلات نفط عملاقة محمّلة بشحنات من الإمارات والكويت والعراق.

وقال رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية إن أكثر من 25 مليون برميل من النفط الإيراني عبَرَت ما وصفه بـ”خط الحصار الافتراضي” منذ بداية الأسبوع الماضي.

وفي تطور متصل، طرحت شركتا “أدنوك” و”كويت بتروليوم” شحنات خام للبيع مع خيار التحميل من داخل المضيق أو خارجه. كما عبَرَت سفينتان تُشغلهما كوريا الجنوبية المضيق بعد توقيع الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران.

في السياق نفسه، واصلت ناقلات غاز تابعة لـ”أدنوك” تسليم شحناتها إلى الهند، حيث وصلت ناقلة “الحمراء” إلى محطة “إينور” للغاز الطبيعي المُسال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى